ما هو ملف m3u كيف يثم تشغيله تعديله أو تحويله الى صيغة أخرى ؟

تأتي الملفات الموجودة على الحاسوب بصيغ مختلفة من بينها صيغة  (m3u.) .

فصيغة الملف يمكن اعتبارها هي طريقة معينة لصياغة المعلومات من أجل تخزينها على الحاسوب .

و يثم التفرقة بين صيغة الملفات حسب امتداد كل ملف .

المقصود بالامتداد هو لاحقة تلحق اسم الملف لتوضيح تكويد أوترميز محتويات الملف و تاتي بعد النقطة على شكل (txt.)   او (.mp3)  . (m3u.) .

يستخدم الامتداد في تمييز أنواع الملفات وصيغتها الداخلية والبرامج التي تقوم بفتحها أو تشغيلها .

فنظام وينداوز ليتعرف على ملف و يقوم بفتحه على البرنامج المناسب لتشغيله يعتمد على امتداد الملف فإذا كان الملف ينتهي ب (.docx)  سيقوم بفتحه على برنامج ٍMicrosoft Word و إذا كان ( mp3) يقوم بفتحه على مشغلات الصوت المناسبة

ما هو ملف m3u

ملف m3u  هو ملف نصي يتضمن روابط ملتيميديا يتم تشغيلها على برامج تشغيل الفيديو .

تأتي ملفات iptv  بصيغة m3u  و تعني هذه الصيغة ملف روابط  تشغيل صوت أو فيديو يتضمن روابط url  أو مسارات لملفات على الكمبيوتر  يتم تشغيلها من خلال برامج الملتيميديا بوضع لائحة الروابط / المسارات في لائحة التشغيل للبرنامج لتشغيلها .

تشغيل ملف m3u 

تعمل ملفات m3u  على التلفزيونات الذكية و على اجهزة الجوال و الكمبيوتر فهي لا تحتاج سوى الى مشغل ملتيميديا مناسب لتشغيلها .

يعتبر مشغل الفيديو vlc  من افضل المشغلات التي تعمل عليها ملفات m3u  فهو يشغل ليس فقط هذا النوع من الملفات بل حتى ملفات M3U8, PLS , XSPF , WVX , CONF, ASX, IFO, CUE .

فعند الحصول على ملف m3u  نقوم بفتحه على vlc  فنحصل على لائحة القنوات أو الفيديو أو الصوت الموجودة بالملف كما في الصورة فنختار ما نرغب بتشغيله سواء على الكمبيوتر أو على الجوال أو غيره .

رفع ملف iptv بصيغة m3u على برنامج vlc

فتح ملف m3u  و التعديل عليه   

يمكن فتح ملف m3u  من خلال bloc-notes فنحصل على لائحة الروابط أو المسارات كما في الصورة و من ثم يمكننا التعديل عليها عبر حذف القنوات التي لانرغب بها أو تغيير ترتيبها أو تقسيم اللائحة الى مجموعات تم نقوم بتسجيلها بصيغة m3u   بوضع     (m3u.) بعد اسم الملف

فتح ملف m3u على bloc notes و التعديل عليه
فتح ملف m3u على bloc notes و التعديل عليه

تحويل ملفات m3u الى صيغة أخرى

ملف m3u  هو عبارة عن ملف لائحة روابط أو مسارات و ليس ملف فيديو و عليه لايمكن تحويلها الى صيغ معينة من الفيديو ك mp4  او غيرها بل يمكن تحويلها الى ملفات لوائح بصيغة M3U8, XSPF ،  PLS لتلائم بعض الأجهزة و مشغلات الفيديو التي تعمل عليها و يستخدم في ذلك برامج و أدوات كما يمكن استخدام برنامج  vlc  نفسه .

رابط تحميل برنامج Playlist Creator 3.6.2 الذي يعمل على تحويل m3u  الى pls  .

http://up-4ever.com/d/66fk

أدوات على الأنترنت لتعديل ملفات m3u  الى صيغ اخرى

IPTV TOOLS

 

http://tvtvtv.ru/tools/plc_eng.php

أضف تعليق