أصبحت الهواتف الذكية تلعب دورا محوريا في حياتنا اليومية فمن منا لايملك هاتف ذكي أو اثنين يعتمد عليه في مكالماته ، ومراسلاته النصية ، كما يحفظ عليه صوره .

من منا ليس لديه معطيات شخصية على هاتفه يخاف ضياعها  أو قرصنتها .

ومن منا يولي لمسألة حماية بياناته على جواله الأهمية الازمة التي تقتضيها الظروف ، خصوصا مع انتشار الأمية التقنية بالعالم العربي بشكل كبير .

في هذا المقال سنقدم لك 12 نصيحة لحماية بياناتك ومنع اختراقها أو اتلافها من طرف الهاكرز أو المتطفلين

 

1- من الأفضل أن تشتري هاتفك الذكي من الباعة المعتمدين

من الافضل دائما  شراء هاتف جديد من باعة معتمدين يقدمون ضمان سنة أو أكتر حتى تضمن أن لايكون هاتفك قد تم تحميل عليه فيروس أو تطبيق تجسس إدا كان قد سبق استعماله .

و في حالة شرائك هاتف قديم تأكد من خلوه من الفيروسات ، وبرامج التجسس .

2- دائما زود هاتفك بقفل الشاشة

معظم ضياع المعطيات الشخصية من الهاتف و تسربها لا يأتي من القرصنة بقدر ما يأتي من فقدان الهاتف دون قفل ، فالقرصنة تحتاج الى خبير و برامج ، لكن اذا فقدت هاتفك دون قفل الشاشة فكل ما هو موجود على هاتفك سيتم تسريبه لا محالة لذا دائما قم بتزويد هاتفك بقفل الشاشة و يفضل أن يكون كلمة سر لأنها الأكثر أمانا من الطرق الأخرى كالبصمات و التعرف على الصوت .

 

3- لاتحمل التطبيقات من مصادر مجهولة

استخدم دائما متجر التطبيقات على جوالك للحصول على تطبيقاتك المفضلة ، ولا تقم بتحميل تطبيقات من مصادر مجهولة فغالبا ما تكون مفخخة بفيروسات تقوم باختراق هاتفك .

4- قم بتشفير هاتفك بطريقة سهلة

 

تأتي معظم الهواتف مزودة بخاصية التشفير التي تمنع المخترقين من الحصول على معطياتك الشخصية حتى مع تمكنهم من اختراق احد التطبيقات على هاتفك .

لتفعيل خاصية التشفير إذهب الى اعدادات > الأمان> إعدادات أمان اخرى > تشفير الجهاز واتبع التعليمات .

5- إستخدم vpn في حالة دخولك الانترنت من شبكة واي فاي عامة

عند إرتباطك بالأنترنت من شبكة عامة بمقهى أو مطار فإنه يسهل على أي مخترق أن يدخل على هاتفك لأنه يستطيع أن يرى جميع الأجهزة المرتبطة معه على نفس الشبكة ، لكنك إذا استخدمت vpn  فانه لن يستطيع اختراقك لانك تكون على شبكة افتراضية فال  vpn هو الشبكة الخاصة الافتراضية (بالإنجليزية: Virtual Private Network) حيث تسمح لك شركة عبر تطبيق من تطبيقاتها للدخول الى الأنترنت بشكل متخفي مما يصعب معه تتبعك واختراقك .

 

6- لا تجعل كلمات المرور على هاتفك متشابهة

من الأفضل دائما أن تجعل كلمات المرور لبريدك الالكتروني و لتطبيقاتك و قفل الشاشة مختلفة عن بعضها البعض حتى تحافظ على مستوى جيد من الأمان لمعلوماتك، و لا ضير في أن تكتب كلمات المرور هاته في مذكرة ليسهل عليك تذكرها .

7- إستخدم برنامج حماية من الفيروسات موثوق

من الضروري استخدام برنامج حماية من الفيروسات موثوق ليساعدك في الحفاظ على أمان هاتفك الذكي .

يمكنك الاعتماد على  Kaspersky أو avast  فهي من أفضل برامج الحماية في العالم .

8- إستخدم خاصية التحقق الثنائي من جوجل و خاصية متابعة هاتفك

يسمح جوجل باستخدام خاصية التحقق على خطوتين حيث يمكنك التحقق من الهاتف عبر بريدك الالكتروني من متصفح  حاسوبك الشخصي ، كما يسمح لك بمتابعة مكان توجد هاتفك و هي خاصية جميل جدا .

ومن بين الخاصيات الجميلة التي يوفرها جوجل في حالة ضياع هاتفك ورغبتك في فرمتته و مسح جميع معطياتك عن بعد هي خاصية Google Find My Device التي تسمح لك في حالة فقدان الامل في استرجاعه بمسح جميع معطياتك الشخصية عن بعد عبر الدخول لهذا الرابط https://www.google.com/android/find

9- إفصل جهازك عن  الانترنت إذا لم تكن تستخدمه 

في حالة لم تكن تستخدم هاتفك فمن الافضل فصله عن الانترنت ولا تتركه مرتبط بالشبكة طوال الوقت لان المخترقين قد يتطلب منهم الدخول على جهازك ملايين المحاولات وهذا يتطلب وقتا طويلا عبر برامج خاصة لكن في حالة فصل جهازك عن الانترنت فتنعدم لهم اي فرصة في الدخول لجهازك

 

10- من الأفضل أن لا تلجأ لخاصية ROOT

هذه الخاصية هي خاصية يقوم بها المطورين لتعديل نظام الهاتف و التحكم في التطبيقات حتى التي تم اضافتها من المصنع .

من الأفضل لك أن لا تقوم بهذه العملية لان لها تاتيرات سلبية على هاتفك ، حيث يمكن زرع فيروسات في النظام او تفخيخ تطبيقات اصلية على الهاتف.

11- تحقق من الأذونات التي يتطلبها أي تطبيق ترغب بتحميله قبل الموافقة عليه

عند تحميلنا لأي تطبيق من المتجر فإننا قبل الموافقة على تسطيبه على هاتفنا يظهر لنا التراخيص التي يطلب منا أن نمنحه إياها و يطلب منا الموافقة عليها ، فمثلا قد يطلب منا ترخيص الدخول على الصور وعلى المكرفون والكاميرا و …  فإذا كان التطبيق يتطلب هذه الخصائص ليعمل فهذا جيد مثلا إذا كان تطبيق دردشة من الطبيعي أن يكون له حق الوصول للمكرفون و الكاميرا و الصور لكن ماذا لو كان تطبيق كل دوره هو ان يقوم بإشعال مصباح الهاتف و تجد في طلبات الترخيص الكاميرا و الصور و لائحة أرقامك ، هنا عليك أن تمتنع عن تحميل التطبيق فورا

12- لا تقم ببيع هاتفك القديم دون التخلص بشكل نهائي من بياناتك عليه

من الأفضل عدم بيعك لهاتفك الذكي القديم لأنه يسهل استخراج معطياتك و صورك منه رغم قيامك بمسحها وفرمتة الجهاز ، إذ تستخدم بعض البرامج و التطبيقات التي تمكن من استرجاع هذه المعلومات.

و في حالة اضطرارك لبيعه من الأفضل أن تتأكد من حذف جميع بياناتك من على الهاتف بشكل صحيح حتى لا يتمكن اي أحد من استخراجها مرة اخرى  .

و هذه بعض التطبيقات التي تستخدم في حذف كل ملفاتك بشكل نهائي لا يمكن معها استرجاعها :

iShredder 6 Standard

 Data Eraser