فيروس يضرب الهواتف

“هنيئا لك لقد ربحت جائزة، اضغط على الدائرة لمعرفة جائزتك او اجب على هذه الاسئلة ” ،  بهذه العبارة غالبا ما تستقبلك بعض المواقع التي يرسلها لك بعض اصدقاؤك على واتساب أو احد و سائل التواصل الاخرى ، و الموقع قد يبدو للوهلة الاولى انه لسلسلة اسواق ممتازة معروفة، او لشركة مشهورة، فهل هذه المواقغ صادقة؟، و هل هي اصلا تتبع هذه الشركات؟

روابط تعد بجوائز، ومفاجئات، و عمرة مجانية، تغزو الهواتف المحمولة

مؤخرا تفاجئ العديد من المغاربة بوصول رسالة على الوتساب  بالفرنسية تتحدث عن جائزة بمناسبة عيد ميلاد سلسة من الاسواق الممتازة  و هي عبارة عن قسيمة شراء قدرها 2000 درهم .

الرسالة  تقدم رابطا للحصول على الجائزة عند الدخول على الرابط  يطلب منك الاجابة على بعض الأسئلة و من ثم مشاركة الرسالة مع 30 من اصدقائك عبر الواتساب ، و بعد ذلك يتم إحالتك على رابط لتحصل على الجائزة حسب ما يدعي ، بإتباع الرابط يحيلك على صفحة اخرى إما لتحميل تطبيق ما أو صفحة تطلب منك إدخال رقمك الهاتفي للإشتراك في خدمة ما .

في البداية و قبل توضيح حقيقة هذا الرابط لابد من التأكيد على أنه من الضروري الأمتناع دائما عن الدخول للروابط المجهولة المصدر ، خصوصا التي تعد بجوائز و هدايا لانها إن لم يكن مفخخة بفيروسات، فهي مجرد غش يهدف لتحقيق بعض الارباح من خلال ايهامك لتحميل تطبيقات أو  اشتراك مدفوع عبر الهاتف في  مسابقات هدفها فقط الاستيلاء على رصيدك الهاتفي . و في أحيان أخرى اذا كنت مضطرا للدخول للرابط فقم بفحصه على موقع لفحص الروابط  للتاكد من انه آمن  مثل موقع كاسبيرسكس من هنا  .

بالنسبة لرابط المسابقة المزعومة و التي لا علاقة لها بسلسلة الاسواق الممتازة ، عندما قمنا بفحصه تبين انه لاوجود لفيروسات على الرابط و ليس مفخخا ، لكنه في الحقيقة عبارة عن طريقة لربح بعض الدولارات من طرف بعض المسوقين الذين يلعبون على غرائز الناس.

تسمى طريقة التسويق هذه CPA Marketing ، و سنشرحها بتفصيل في القسم الثاني

لهذا فلا داعي للخوف الشديد لكل من دخل الى الرابط إعتقادا منه أن جهازه اخترق و أنه ساهم في إختراق هواتف أصدقائه ، لكن إذا كنت قد حملت تطبيقا من خلال مواقع أخرى ثم توجيهك لها من خلال الرابط فمن الأفضل أن تزيلها لأنها غالبا بدون فائدة و من الأفضل أن تفحص هاتفك ببرنامج أنتي فيروس مثل Kaspersky أو avast و الذي تقوم بتحميله من متجر التطبيقات الخاص بك  وذلك زيادة في الإحتياط ، و إذا كنت قد أدخلت رقمك الهاتفي فغالبا قد قمت بالاشتراك في خدمة ما بدفع يومي لذا قم بالغاء اشتراكك عبر الهاتف عبر بعث رسالة stop للرقم الدي وصلتك منه رسالة لتخبرك في الاشتراك فالخدمة لانه سيتم اضافة هذا الاقتطاع لفاتورة هاتفك الشهرية.

ما هو CPA Marketing وما علاقته بهذه الروابط

CPA Marketing وهي اختصار لمصطلح Cost Per Action تكلفة كل إجراء أو Cost Per Acquisition تكلفة الاستحواذ، و هي طريقة للتسويق تدخل تحت يافطة فرع اخر أكبر هو التسويق بالعمولة  affiliate marketing ، و يمكن اعتبار CPA  عملية يقوم المسوق من خلالها بدفعك للقيام بإجراء ما كإدخال بريدك الالكتروني أو تحميلك لتطبيق أو ملأ استبيان ما، أو الاشتراك في خدمة مدفوعة عبر الهاتف، و هذه الطريقة تذر على اصحابها الملايين ، فشركات CPA Marketing تكون قد قدمت عروضا على كل زبون يتم جلبه مقابل دولار أو 10 دولارات أو اكثر حسب اهمية الزبون و اهمية العرض، والدولة التي ينتمي اليها الزبون فالعروض الموجهة للولايات المتحدة وبعض الدول الغنية تكون اغلى طبعا.

يقوم المسوق باختيار العرض و الدولة التي يرغب باستهدافها وهنا يتوجه لحث الناس على القيام  بالتسجيل او ادخال معلوماتهم حسب طلب الشركة، و بغريهم بربح جوائز كالهواتف أو العمرة أو قسيمة شراء، و يطلب منهم ايضا ارسال الرابط لمعارفهم لانه كلما زاد عدد المسجلين زادت ارباحه، فتصور مسوق يجلب 10 الاف ايمايل و الشركة تدفع دولار عن كل شخص يسجل بريده الالكتروني، فسيكون دخل المسوق هو 10 الاف دولار قد يحققها في يوم أو بضعة ايام.

 

خلاصة 

من الشرح اعلاه يتضح من الحكاية كلها هو أن بعض الشركات الاشهارية تدفع مبالغ مالية لكل من يساعدها في ترويج تطبيقات أو جلب مشتركين عبر الهاتف في خدمة اغاني او رنات، هذه الارباح المهمة تدفع العديد من المسوقين لاتباع هذه الطريقة، رغم انها من وجهة نظري لااخلاقية و هناك طرق افضل ، و اكثر أحتراما، وقد تجلب أموالا أكثر، فما رأيكم انتم قراءنا الاعزاء.

 

إذا أعجبك المقال ساهم في نشره وأرسله لأصدقائك لتعم الفائدة و لأي توضيح يمكنك ترك تعليقك على المقال و سنقوم باجابتك في اقرب وقت

 

من arabtech

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *