الخبر الصاعقة : فيسبوك تخطط لإنتاج عملتها الإلكترونية المشفرة و الجميع ينتظرها





فيسبوك تخطط لإطلاق عملة إلكترونية مشفرة  خاصة بها ، خبر أنتشر كالنار في الهشيم، هذا ما جاء به موقع cheddar.com  حيث إعتبر حسب تصريحات مصادره أن فيسبوك جادة للغاية في العملية

و رغم أن الجميع يعلم انتشار العملات الإلكترونية و التعامل بها من طرف الملايين عبر العالم ، الا انه كان هناك دائما من ينشر شكوكا وتخوفات من كون هذه العملات مجرد موضة أو مجرد فقاعة قد تنفجر في أي يوم مخلفة تأتيرات سلبية كبيرة على الإقتصاد العالمي  .

و لم يكتفي البعض بالتشكيك فقط في مآل العملات الإلكترونية بل ذهبت العديد من الدول الى منع التداول بها بل وأن بعض محركات البحت العالمية و الشبكات الاجتماعية كانت تتجه الى منع الاشهارات التي تروج لها .

لكن في نهاية المطاف اتجهت العديد من الشركات وحتى الدول إلى التخطيط لإطلاق عملات خاصة بها و على راسها  تطبيق تلغرام و دولة روسيا و هاهي الأخبار تأتي الان عن عزم فيسبوك الأمر نفسه وهو ما قد يغير طبيعة النقد في العالم الى الأبد .




فيسبوك تخطط لإطلاق عملتها الإلكترونية المشفرة فهل تجعلها وسيلتها الأساسية في الدفع على تطبيقاتها ؟

و حسب موقع cheddar.com  بدأ فيس بوك في دراسة  البلوك تشين  قبل عام تقريباً ، عندما بدأ عضو فريق تطوير الشركات ، Morgan Beller ، بالنظر في كيفية استخدام المنصة الاجتماعية للتكنولوجيا الناشئة.

 

في ذلك الوقت ، كان Beller هو الموظف الوحيد في فيسبوك الذي كرس لدراسة البلوك تشين ،  – بالإنجليزية  blockchain – أي سلسلة الكتل  وهي التكنولوجية التي  تعتمدها العملات الإلكترونية المشفرة مثل البتكوين و الإثريوم كسجل للمعاملات الآمنة .

 

و في هذا الأسبوع  ثم تسليط الضوء على ابحاث فيسبوك في هذا المجال عندما أعلن أن نائب الرئيس المسؤول عن تطبيق Messenger ، David Marcus ، سيقود فريقًا جديدًا “لاستكشاف أفضل السبل للاستفادة من البلوك تشين عبر فيسبوك ، بدءًا من الصفر.”

 

يقود ماركوس فريقًا من أقل من 12 موظفًا في فيس بوك يعملون على البلوك تشين . وقبل إنضمامه إلى الشركة ، كان رئيسا لبنك بايبال الالكتروني الشهير ، وهو  ما سهل عليه إنشاء وسيلة الدفع عبر تطبيق فايسبوك ماسنجر التي اصبح يستعملها الملايين ، كما أنه أحد أشهر المستثمرين في عملة البتكوين .

و يمكن تلخيص الملاحظات حول تخطيط فيسبوك لإطلاق عملته الالكترونية الخاصة به و إستخدام تقنية  البلوك تشين في 4  نقاط  :

1 – من المرجح أن يستغرق عمل فيسبوك على تقنية البلوك تشين و العملات المشفرة مدة طويلة  حتى يخرج مشروعه المتكامل .

2 – قد تلجأ فيسبوك الى عمليات استحواذ لإطلاق عملتها الخاصة فهي لها باع طويل في الاستحواذ (انستجرام ، واتساب )

3 – عمل فيسبوك على تقنية البلوك تشين قد يذهب أيضًا لمساعدة فيس بوك في التحقق من هوية الحسابات وتشفير البيانات

4 – دخول فيسبوك الى هذا المجال سيعطي دفعة قوية للعملات المشفرة مما يعني مزيدا من الإرتفاع في قيمتها و في عدد المتعاملين بها لتبلغ ملايير المستخدمين لشبكة فيس بوك و هو ما سيعني أن نقود القرن 21 ستكون هي العملات الالكترونية المشفرة .

المصادر بالتصرف  : موقع cheddar

ويكيبيديا